• Connexion / S'inscrire
  • Economie

    الشركة القابضة مدار فاعل اقتصادي بارز

    تحولت شركة مدار القابضة الى فاعل في المشهد الاقتصادي، من خلال فائض القيمة و الموارد التي تولدها،و المحافظ التي تمثلها ،فمدار هو اختصار لـ "تسيير وتطوير الأصول والموارد" ، وبحكم تعريفها ومهنتها ، فهي شركة قابضة عامة. نتاج لعملية إعادة هيكلة الشركة الوطنية للتبغ والكبريت التاريخية  .

      وقد أدت إعادة الهيكلة الإستراتيجية للشركة الوطنية للتبغ و الكبريت إلى شركة قابضة إلى بروز سبع (07) شركات تابعة متخصصة على غرار مجال الصناعة الزراعية أو الصناعة الغذائية "غلوبال أغريفود" و "كوتاما أغريفود" ،و مجال الطباعة، التعبئة والتغليف "أدفانسد بروباك برينت" والتعدين والصناعات المختلفة "سيناتاك" ، إضافة الى الاستثمار المالي خارج دائرة البورصة " ايكوزيا كابيتال"، فرع الحراسة ومراقبة "الحافظ" ،وكذلك نادي كرة القدم الأسطوري "شباب رياضي بلوزداد".  .

    وعلاوة على ذلك، لدى المجموعة التي يترأسها السيد شرف الدين عمارة ستة (06) مشاركات أو مساهمات مع شركاء جزائريين وأجانب ، وهم الشركة المتحدة للتبغ (UTC) ،والشركة الجزائرية الإماراتية للتبغ (STAEM) ،شركة النسيج الجزائرية التركية (Tayal) ، إضافة الى شركة الاستثمار للفندقة (SIH) ، وشركة الحراسة والمراقبة (SGSC) ، فضلا عن الجامعة الصناعية (GACU).

    وبمعية السيد شرف الدين عمارة، برزت حركية و ديناميكية جديدة مع توسيع نطاق نشاط الشركة القابضة في مجالات متعددة،فقد أعلن مجمع مدار القابضة العمومي عن انشاء شركة متخصصة في تكرير السكر وإنتاجه وتسويقه تحت تسمية "تافاديس"، وقد تم انعقاد الجمعية العامة التأسيسية للشركة ذات الاسهم المتخصصة في تكرير السكر وانتاجه وتسويقه "تافاديس" الأحد بمقر المجمع "مدار القابضة" بالجزائر العاصمة، بحضور الرئيس المدير العام للمجمع، شرف الدين عمارة واعضاء من مجلس ادارة الشركة التي تم تأسيسها، مع ارتقاب دخولها في الانتاج خلال الثلاثي الاخير لسنة 2023.

    و يتواجد مقر الشركة الجديدة بالأربعطاش بولاية بومرداس، و يقدر رأسمالها الأولي بـ10 مليار دينار،وقد تم تعيين أحمد دراي مديرا عاما لها و انتخب رئيسا لمجلس الادارة من قبل أعضائه الذين اجتمعوا لهذا الغرض.

    و تعد شركة "تافاديس"، التي ينتظر شروعها في الانتاج خلال الثلاثي الرابع لسنة 2023 بناء على لمخطط تنفيذ ادوات الانتاج، اضافة نوعية لفرع مهم من فروعص الصناعة التحويلية ،بتوفيرها مادة هامة للسوق ـكما انه تساهم عند انطلاقها بتوظيف 1200 عامل.

    وتقدر الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع المنجز على مساحة 14 هكتار و القابل للتوسعة مستقبلا، بـ2000 طن/يوميا من مختلف أنواع السكر.

    مدار ينخرط في مجال السيارات

    و في ماي 2022 ، أعلن مجمع مدار العمومي أنه استعاد الحصة المقدرة بـ 34 بالمائة التي تملكها الشركة الوطنية للسيارات الصناعية في شركة رونو الجزائر للإنتاج بواد تليلات (وهران)،حيث اعتبر المجمع أن “هذه العملية التي صادق عليها مجلس مساهمات الدولة بتاريخ 20 أفريل 2021 تشكّل أحد محاور إعادة هيكلة النشاطات وتشكيل أصول الشركة الوطنية للسيارات الصناعية”،مؤكدا أنه "سيكون بإمكان شركة رونو الجزائر للإنتاج لوادي تليلات الاعتماد على مساهمة الشركة القابضة مدار من أجل تحقيق أهدافها الاقتصادية في الجزائر ومواصلة تطويرها".

    و كان مشروع رونو الجزائر أو مصنع واد تليلات،قد تشكل على أساس شراكة بين رونو بحصة 49 في المائة و الشركة الوطنية للسيارات الصناعية ب 34 في المائة و الصندوق الوطني للاستثمار ب 17 في المائة ،ويتربع المصنع على مساحة 150 هكتار ،و كان يركب ثلاثة نماذج أساسية هي "سامبول " و "سانديرو" و "كليو 4" ،و كانت القدرة الإنتاجية تقدر بنحو 25 ألف وحدة مع إمكانية رفع القدرة الى نحو 75 ألف وحدة.

    و ينتظر ان تعطي مساهمة "مدار" دفعا و انتعاشا ،كما يتيح دخول المجمع العمومي "مدار" في رأسمال شركة "رونو" الجزائر ،بتأمين مكانتها المالية و تعزيز نموها أمام باقي الشركات،خاصة و أنها شركة عمومية ذات طابع مالي تتمثل أهدافها بالأساس في تسيير الموارد و المساهمات العمومية،بما يتماشى مع سياسات الاستثمار التي سرتها الدولة المساهمة،لاسيما في إطار السعي الى تحقيق التنوع الصناعي،مرتكزة على القطاعات الواعدة ،من بينها صناعة السيارات.

    مدار و السعي لتطوير الصناعة الغذائية

    و هنالك مجال ىخر، برزت فيه مساهمات شركة مدار القابضة،و يتمثل في الصناعة الغذائية،حيث قامت مجموعة "مدار" القابضة، من خلال فرعها "كوتامة الزراعيةـ الغذائية"، بالتوقيع ، على عقد إنشاء مصنع تكسير البذور الزيتية في مدينة بازول بولاية جيجل مع شركتين صينيتين عبر مجموعة "Sinoma" ممثلة بشركة CBMI الجزائر.

    و أبرزت "مدار" عبر هذه الخطوة إرادة السلطات العمومية على استكمال الأشغال وتشغيل هذا المصنع في أسرع وقت ممكن،و يعد المشروع هيكلة لخطة التنمية للمجموعة، بالإضافة إلى انعكاسات المشروع على توفير فرص العمل والزراعة المكثفة التي توفر البذور الزيتية، يما يعزز القدرة التنافسية في قطاع الصناعة الوطنية.

    و جدير بالتذكير ان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أمر خلال مجلس للوزراء بتاريخ 28 فيفري 2021 وزير التجارة "بإيجاد حل فوري للشروع في نقل ملكية مصنع جيجل لإنتاج الزيت الغذائي بعد صدور الأحكام القضائية النهائية ضد مالكيه السابقين، عائلة كونيناف، والعمل بسرعة قصوى لإدخاله مرحلة الإنتاج" مما سيكون له "الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني والسوق المحلية لا محالة".

    و من المرتقب أن يساهم مصنع استخراج وطحن البذور الزيتية "نوتريس" المتواجد ببلدية الطاهير بجيجل بعد دخوله حيز الخدمة في توفير حوالي 40 بالمائة من حاجيات السوق الوطنية من زيت المائدة و 70 بالمائة من أعلاف الأنعام.

    وتبلغ قدرات وحدات التخزين بالمصنع تصل إلى 100 ألف طن من الأعلاف و 30 ألف طن من الزيوت، كما أن قدرات التحويل السنوية ستكون في حدود 1 مليون و 900 ألف طن.

    وسينتج هذا المصنع،فرينة البذور النباتية وقشور البذور النباتية المخصصة لأعلاف الحيوانات . ويعد هذا المشروع

    من أكبر المشاريع التي تعول عليها السلطات العمومية لارتباطه بقطاعات أخرى حيوية على غرار الصناعة التحويلية والفلاحة. مع العلم أن دخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج سيخلق حركية اقتصادية داخل الولاية تتعلق بالخصوص ب: التوجه نحو زراعة الصوجا وطنيا من أجل ضمان استمرارية تموين المصنع والحد من الاستيراد لهذه المادة المقدر بـ 1,9 مليون طن سنويا مع إمكانية توفير أكثر من (01) مليار دولار في السنة، مع فتح المجال أمام مستثمرين آخرين في نشاطات مكملة ومناولة لهذا المشروع لاسيما الصناعات التحويلية، وتغطية حوالي 50% من الاحتياجات الوطنية لمادة زيت المائدة و70 % من أعلاف الأنعام مع ضمان توفيرها محليا.

    وسيكون لدخول المصنع حيز الخدمة انعكاس إيجابي ومباشر على المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، حيث يتوقع أن يرتفع رقم أعمالها وحجم المواد المنقولة عبر شبكة السكك الحديدية إلى الضعف، أي نحو 2 مليون طن

    و يتربع مصنع استخراج وطحن البذور الزيتية على أكثر من 16 هكتار، وانطلقت به الأشغال سنة 2015 بتكلفة مالية تقدر بـ250 مليون دولار يتوفر على ثلاث وحدات توجد اثنتان منها على مستوى ميناء جن جن، ويتعلق الأمر بوحدة تخزين المواد الأولية و وحدة التحويل، في حين توجد الوحدة الثالثة وهي وحدة تخزين المنتوج النهائي على مستوى المنطقة الصناعية بازول ببلدية الطاهير.

    و قامت السلطات العمومية بتحويل مصنع الزيوت الغذائية لولاية جيجل إلى المجمع العمومي مدار بموجب أحكام قضائية، الأمر الذي سيكون له آثار إيجابية على التنمية الاقتصادية المحلية والوطنية.

    مساهمات في مجال المراكز التجارية و مشاريع متعددة في الأفق

    و في إطار تنويع محافظ المجمع،قام المجمع باقتناء مركزين تجاريين هما المركز التجاري للترفيه باب الزوار بالعاصمة و السانية بوهران، لتتوسع بذلك نطاق محافظ المجمع،و تتنوع ،فيما سطر المجمع عدة مشاريع في الأفق على غرار إنشاء مشروع مشترك متخصص في إنتاج وتسويق مواد التعبئة والتغليف،وإنشاء نشاط إنتاج وتسويق لتغليف الكرتون المطبوع والتغليف الى جانب إنشاء قطب صناعي للألمنيوم فضلا عن القطب الزراعي الصناعي المدمج من خلال برنامج ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية ،ومشروع قطب تربية الأحياء المائية.

    Laissez un commentaire